مرحبًا

أرحب بكل فكر متطور وبكل رأي بناء وبكل مشاركة جادة
أبو الوليد العرابي

فارس الأسبوع

فارس الأسبوع
طلاب الفصل الإلكتروني3 / 4 يطبقون برنامج انتل

الاثنين، 14 مارس 2011

اختبار كادر المعلمين

نموذج (أ) تربوى

من مصادر اشتقاق أهداف التربية : أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية . ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها . ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه . د - كل ما سبق .

2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي : أ - الدراسات والبحوث العلمية . ب- القرآن والسنة وشروحها . ج - الخبرات الشخصية . د - كلُ من [أ] و [ب] .

3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني : أ - أتحمل هذه الضغوط . ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط . ج - أواجه هذه الضغوط . د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور 4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟

أ - البيئة فقط .

ب- الوراثة فقط .

ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .

د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة

6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل : أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .

ب- أعاقبهما مباشرة .

ج - أخرجهما من الصف .

د - أتجاهل الموقف

من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .

ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .

ج - تجاهل الموقف .

د - الاستسلام للموقف .

8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .

ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .

ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.

د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .

9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

أ - الدافعية .

ب- التغذية الراجعة .

ج - التكرار .

د - الحوافز .

10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .

ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .

ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .

د - التغير في نوع السلوك .

11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

أ - السلوك الأدائي للمتعلم .

ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .

ج - مستوى فهم المتعلم .

د - درجة دافعية المتعلم .

12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

أ - أساعده دون تردد .

ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .

ج - لا أساعده .

د - أطلب من الآخرين مساعدته .

13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟

أ - القبلي .

ب- التكويني .

ج- الختامي .

د - البنائي .

14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟

أ - المحتوى .

ب- المحك .

ج - التلازمي .

د - التنبئي .

15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :

أ - عندما يكون سالباً .

ب- صفراً .

ج - 0.25 فأقل .

د - 0.30 فأكثر .

16- من عيوب الأسئلة المقالية :

أ - صعوبة إعدادها .

ب- الذاتية .

ج - سهولة الغش .

د - ارتفاع مستوى التخمين .

17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :

أ - المتوسط الحسابي .

ب- الوسيط .

ج - الانحراف المعياري .

د - الدرجة المعيارية .

18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار .

ب- عدد أسئلة الاختبار .

ج - نوع أسئلة الاختبار .

د - أهمية الموضوع .

19- الأساس النفسي للمنهج هو :

أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .

ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .

ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .

د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .

20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :

أ - المشروعات .

ب- الإلقاء .

ج - الحوار .

د - الاكتشاف .

21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :

أ - الاقتصاد في وقت التدريس .

ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .

ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .

د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :

أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .

ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .

ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .

د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .

23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :

أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .

ب- انتقال المهارات بين شخصين .

ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .

د - جميع ما سبق .

24- عند صياغة الأهداف التعليمية :

أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .

ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .

ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .

د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .

يتبع باقى النموذج

تابع نموذج( التربوى)

25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :

أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .

ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .

ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .

د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .

26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :

أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .

ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .

ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .

د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .

27- عند وضع خطتي للتدريس :

أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .

ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .

ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.

د - جميع ما ذكر .

28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة : أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس . ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس . ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج . د - جميع ما ذكر . 29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟ أ - التركيز على الواجبات المنزلية . ب- تسلسل موضوعات المنهج . ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية . د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي . 30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون : أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة . ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة . ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب . د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . 31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني : أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . ب- أجعله يسير مع مستوى الصف . ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية . د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة. 32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم : أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم. ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية . ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة . 33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ : أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني . ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ . ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع . د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ. 34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ : أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ . ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات . ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة . د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية . 35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني : أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر . ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية . ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك . د - أتركه وشأنه . 36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن : أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام . ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام . ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر . د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة . 37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي : أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ . ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ . ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . د - تهيئة بيئة صفية جيدة . 38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني : أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر . ب- أطرده من الفصل . ج - أتصل بولي أمره . د - أرسله إلى مدير المدرسة . 39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ : أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم . ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح . د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط . 40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي : أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق . ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق . د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا . 41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني : أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي . ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة . ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق . د - أعدها وفق جدول مواصفات . 42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على : أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي . ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم. د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم . 43- الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 ] هو : أ - 3 ب- 4 ج - 5 د - 6 44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في : أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر . ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ . د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ . 45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع : أ - الاختيار من متعدد . ب- المقالية . ج - الصح والخطأ . د - المزاوجة ( المقابلة ) . 46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني : أ - أتجاهل هذا الأمر . ب - أنهره وأحذره من التكرار . ج - أعدل حسب رؤية التلميذ . د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها . 47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني : أ - أسارع في التقدم إليها . ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي . ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها . د - أهتم بالمردود المالي منها . 48- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني : أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ . ب- أحث التلاميذ على زيارته . ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية . د - جميع ما ذكر . - إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني : أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . ب- أحيله إلى إدارة المدرسة . ج - أتجاهل حضوره . د - أوجهه إلى المرشد الطلابي . 50- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني : أ - آخذ بآرائه . ب- لا أهتم بمقترحاته . ج - أناقش وآخذ منه وأترك . د - أتمسك بآرائي

نموزج (ب) تربوى يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في : أ - مستوى خصائص الأفراد . ب- نوع خصائص الأفراد . ج - استعدادات الأفراد . د - عدد الخصائص عند الأفراد . 9- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية : أ - المحاولة والخطأ . ب- الاشتراط الإجرائي . ج - الاستبصار . د - الاشتراط الكلاسيكي . 10- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه : أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى . ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى . ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل. د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل . 11- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم : أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة . ب- ليس لها تأثير على الاستجابة . ج - تقوي دافعية المتعلم . د - تؤثر على ذاكرة المتعلم . 12- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى : أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها . ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة . ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة . د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة 13- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟ أ - الأهداف . ب- فلسفة المجتمع . ج - المحتوى . د - التقويم . 14- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟ أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف . ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية . ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ . د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها . 15- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟ أ - الاستفادة من الدراسات التربوية . ب- الاستفادة من خبرات المعلمين . ج - الاختبارات القبلية . د - الخبرة الشخصية للمعلم . 16- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟ أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية . ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية . ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس . د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ . 17- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟ أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال . ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة . ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية . د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة . 18- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟ أ - القبلية . ب- التكوينية . ج - الختامية . د - لاشيء مما ذكر 19- يكون الاختبار صادقـًا إذا : أ - قاس ما وضع لقياسه . ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة . ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس . د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون . 20- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو : أ - 10 % ب- 25 % ج - 50 % د - 90 % 21- من عيوب الأسئلة الموضوعية : أ - صعوبة تصحيحها . ب- عدم شموليتها للمحتوى . ج - الذاتية في التصحيح . د - صعوبة إعدادها . 22- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو : أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط . ج - الانحراف المعياري . د - الدرجة المعيارية . 23- لجدول المواصفات بعدان هما : أ - تقديرات ومعايير . ب- أهداف وأنشطة . ج - احتياجات المعلم والمتعلم . د - أهداف ومحتوى 25- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي : أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة. ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة . ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ . د - لاشيء مما ذكر . 26- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس . ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري. ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى . د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم . 27- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار : أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ . ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم . ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة . د - جميع ما ذكر . 28- عند صياغة الأهداف التربوية : أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار . ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) . ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات. د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار. 29- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي : أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة . ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة . ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم . د - جميع ما ذكر صحيح . 30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم : أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ . ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم . ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات . د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية . 31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي : أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية . ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره . ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد . د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية . 32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ : أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته. ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم . ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس . د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية . 33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ : أ - استخدام العروض العملية . ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة . ج - تتبع أخطاء التلاميذ . د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل . 34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ : أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر . ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة . ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل . د - كل ما ذكر صحيح . 35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ : أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية . ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك. ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ . د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم . 36- عندما يقع نزاع بين تلميذين : أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق . ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما . ج - أتجاهل الأمر . د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب . 37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :أ - إرساله لمدير المدرسة . ب- الاتصال بوالديه على الفور . ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . د - الاتصال بمرشد الطلاب . 38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن : أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط . ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية . ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية . 39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم . ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ . ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ . د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات 40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو : أ - 3 ب- 5 ج - 7 د - 8 41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو : أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار . ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة . ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد . د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية . 42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي : أ - الغاية من عملية التقويم . ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ . ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار . د - كل ما ذكر . 43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن : أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ . ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه . ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . د - كل ما ذكر . 44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً : أ - بصدق الاختبار وثباته . ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه . ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . د - وجود معايير له . 45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ : أ - عدد ، وبين ، واذكر . ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............ ج - احكم على ، انقد ........... د - قارن ، صنف ............. الخ . 46- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني : أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة . ج - أتجاهل السؤال . د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة . 47- لتطوير مهاراتي المهنية : أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . ب- أتبادل الخبرات مع زملائي . ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . د - كل ما ذكر . - أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة : أ - أحث التلاميذ على المشاركة . ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة . ج - أشارك بنفسي فقط . د - أتجاهل موضوع المشاركة . 49- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ : أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي . ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة . ج - أرسل لهم خطابات فقط . د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم . 50- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني : أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا . ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل . ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط . د - أعتذر عن هذا العمل . 51- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني: أ - أعتذر عن الموعد الشخصي . ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة . ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة . د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة 52- ماهو محور العملية التعليمية ؟ 53- هل يختلف إعداد الدرس لتلاميذ القرية عن المدينة ؟ 54- شرحك للحصة يختلف فى وجود زائر ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق