تشريح الفقاريات
فكرة المشروع :
بتشريح مجموعة من الحيوانات الفقارية
الأهداف :
1 - التدريب العملي على القيام بعملية التشريح.
2- تنمية روح التعاون بين الطلاب .
3- التعود على تحمل المسؤولية .
4- أن يتعرف الطلاب على المظهر الخارجي لبعض الفقاريات .
5- دراسة الأعضاء الداخلية لبعض الفقاريات .
خطة المشروع:
1- فكـــــرة المشروع .
2- الأهــــــــــــــداف .
3- عنوان الوحـــــــدة.
4- الموافـقـــــــــــات .
5- المـصــــــــــــادر .
6- الأدوات المطلوبة .
7- توزيــــــع الأدوار(أ- دور المعلم . ب- دور الطالب )
8- مــدة التنفـيــــــذ.
الموافقات :
1-الحصول على موافقة لزيارة حديقة الحيوانات للتعرف على بعض الفقاريات من حيث المظهر والسلوك والعادات عنها .
2- الحصول على موافقة لزيارة بعض الأسواق ( خاصة سوق السمك ، محلات بيع الحيوانات الحية ، والمحنطة (المصبرة) .
3- الحصول على موافقة لزيارة بعض مزارع تربية الحيوانات ( أسماك ، دواجن ، أغنام ، أبقار ، إبل ، خيول )
المصادر :
الحصول على العينات والمعلومات التي تخصها من المصادر التالية :
1- الأسواق التي تمت زيارتها .
2- حدائق الحيوانات .
3- المكتبات العامة والخاصة .
4- مواقع الإنترنت ذات العلاقة .
5- مربي الحيوانات والمزارعين .
الأدوات :
1 - الفقاريات التي يراد تشريحها.
2- عدد مناسب ( حسب عدد مجموعات العمل ) من أدوات التشريح .
4 - ألواح تشريح .5- دبابيس للتثبيت
6- حقيبة 3 -حقيبة إسعاف .
7- معاطف للطلاب ، وكمامات . 8- كيس
دور المعلم :
1- يتم أولا تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث لا يتجاوز عدد طلاب كل مجموعة عن أربعة طلاب وتعطى اسما .
2- يعين قائد لكل مجموعة .
3- يتم تحديد حيوان يسلم لقائد المجموعة لكل مجموعة تتولى عملية تشريحه .
4- يقوم المعلم بإعطاء فكرة عامة عن التشريح وأهميته ، وأهداف المشروع ، وطريقة العمل ، والتنبيه للأخطار المحتملة أثناء العمل وكيفية تلافيها وما يجب عمله عند حدوثها ( لا سمح الله ) ، الإشراف على العمل أثناء تنفيذه .
دور الطالب :
1- الإعداد ( التجهيز ) النظري والعملي لموضوع المشروع ومواده وأدواته ، كما وردت في سابقا .
2- تنفيذ المشروع عمليا وبشكل مجموعات .
تصور لآلية التنفيذ :
بعد استلام المجموعات للحيوان المخصص لها تقوم كل مجموعة بالإجراءات التالية :
1- دراسة المظهر الخارجي للحيوان .
2- تخدير الحيوان إن كان حيا .
3- تثبيت الحيوان على لوحة التشريح باستخدام الدبابيس .
4- البدء بتشريح الحيوان باستخدام أدوات التشريح المناسبة .
5- تقوم كل مجموعة بإظهار الأجهزة التالية في الحيوان لديها : لجهاز التنفسي / الجهاز الدوري ( القلب ) / الجهاز الهضمي / الجهاز الإخراجي ( البولي ) / الجهاز التناسلي .
6- يقوم طلاب كل مجموعة برسم الأجهزة التي رأوها عمليا على ورقة خارجية وتتم مضاهاة الرسوم مع الرسوم واللوحات المتوفرة في المختبر .
الخطة الزمنية :
-للزيارة الميدانية.
-حصتان متصلتان للتشريح
التقويم :
بعد انتهاء كل مجموعة من تشريح ما لديها يقوم الطلاب بتبادل المواقع بحيث تطلع على ما قام به زملاؤهم في المجموعات الأخرى ومن ثم إعطاء الملاحظات التي سجلوها عن باقي الأعمال .
تتم قراءة جميع الملاحظات أمام الطلاب للتعرف عليها وإبداء الرأي حيالها .
لجنة تحكيم ( تقويم ) لتقييم المشروع من خلال الاستمارة المعدة ويمكن أن تتكون اللجنة بإحدى طريقتين أيهما يسمح به ظرف المشروع :
بالاستعانة بمجموعة من الزملاء المعلمين من نفس التخصص .
استمارة التقويم :
استمارة تقويم | |||||
عنصر التقييم | مقبول | متوسط | جيد | جيد جدا | ممتاز |
التعاون | |||||
المظهر العام | |||||
الجدية | |||||
الدقة | |||||
توضيح الأجهزة والأعضاء | |||||
الزمن |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق