أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة :
1- أن يكون قريباً من السبورة عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
2 - أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.
ب – الكتابة على السبورة:
1 - خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ما قل ودل ".
2 - أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لا يتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3 - أن يكون ما يدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
4 - تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
5 - أن يكون الخط واضحًا غير مائل نسقًا .
6 - أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
7 - يمكن تكبير الرسوم على السبورة وهذا ما يعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
المعتمة و "جهاز العرض من فوق الرأس ".
ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
2 - أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.
ب – الكتابة على السبورة:
1 - خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ما قل ودل ".
2 - أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لا يتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3 - أن يكون ما يدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
4 - تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
5 - أن يكون الخط واضحًا غير مائل نسقًا .
6 - أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
7 - يمكن تكبير الرسوم على السبورة وهذا ما يعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
المعتمة و "جهاز العرض من فوق الرأس ".
ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
1. ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على السبورة فيمكن تقسيمها إلى أربعة أقسام متساوية .
2. يستخدم القسم الأول للأمثلة ، والثاني للمناقشة ، والثالث للاستنتاج والخلاصة ، والرابع للتقويم والتطبيقات.
3. يجب استخدام الأقلام الملونة لزيادة توضيح المفاهيم وفي كتابة عناصر الدرس الرئيسية.
4. يجب استخدام الممحاة في مسح السبورة ، وأن تكون للمعلم طريقة معينة في مسح السبورة .
الملخص السبوري:
يشترط في تدوين الملخص السبوري:
1- أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما تجدر الإشارة إليه عدم الاعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال الكتاب المقرر والانصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
3- أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الأقلام الملونة وأن يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.
1- أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما تجدر الإشارة إليه عدم الاعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال الكتاب المقرر والانصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
3- أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الأقلام الملونة وأن يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق