مرحبًا

أرحب بكل فكر متطور وبكل رأي بناء وبكل مشاركة جادة
أبو الوليد العرابي

فارس الأسبوع

فارس الأسبوع
طلاب الفصل الإلكتروني3 / 4 يطبقون برنامج انتل

الجمعة، 5 فبراير 2010

برنــــــــــــــــــــــامج إنتل ( التعليم للمســـــــــــــــــــتقبل )

أهداف برنامج إنتل " التعليم للمستقبل "
1- تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على مشروعات .
2- ودمج استخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في العملية التعليمية حتى يزداد مستوى تعلم المتعلَّم وإنجازه .
3- مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم لكي تنطلق خارج حدود الصف .
المنطلقات الأساسية لبرنامج إنتل " التعليم للمستقبل "
الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية : من خلال:
1 - التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلّم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم من خلال الأبحاث والاتصالات وتَبْني مهاراتَ القرن الحادي والعشرين .
2 -التعلم القائم على مشروعات :
تعزيز التعلَّم القائم على المشروعات ، المتعلَّم المحور، فرص مشاركة المتعلمين من خلال تمكينهم من استخدام التقنية وتوظيفها .
3 -مهارات التفكير والأسئلة غير المحددة:
استخدام السؤال الأساسي ، سؤال الوحدة، سؤال المنهاج لتعزيز المهارات وخاصة مهارات التفكير العليا (في المجال المعرفى، تصنيف بلوم ) .
النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المتعلم :
- تحسن مستوى التعلَّم لدى المتعلَّم .
- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومن خلال تفريد التعليم والتعلم التعاوني .
- الاستفادة الفعالة من تقنية المعلومات والنماذج المستخدمة .
- إضافة إلى ازدياد الانضباط لديه والالتزام بالمهام المعطاة له والتفاعل معها .
- المساهمة في حل بعض المشاكل مثل ضعف الشخصية ومشاكل النطق والمشاكل الاجتماعية داخل الغرفة الصفية سواءبين المتعلمين أنفسهم أو بين المتعلمين ومعلميهم مما يتيح لكل من المعلم والمتعلم الوقت الكافي والمناخ المناسب لتحقيق الأهداف الحقيقية للعملية التربوية .
النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على العملية التعليمية :
- تصميم حقائب تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية سلوكية .
- اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلَّم .
- تعدد المصادر المعرفية لتعدد الأوراق التي يمكن أن تقدمها الحقيبة للمتعلَّم واحد أو لعدة للمتعلمين للتعليم بطريقة الاستنتاج وطريقة المشاريع .
- إمكانية دمج الحقائب المنشأة على نفس الوحدة الدراسيةمن قبل مجموعة من المعلمين لإنشاء بنك معلومات في نفس الموضوع مما يؤسس للمدرسة الإلكترونية بشكل جيد .
- تطبيق التعلَّم من خلال المحاولة والخطأ والتعزيزلتفعيل أسلوب للتقويم الذاتي .
- تنوع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
- ملائمة الحقائب لمجموعات مختلفة من المتعلمين باختلاف قدراتهم ولمادة تعليمية معينة
- تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلَّم .
- تفريد عملية التعليم عن طريق التعلم الذاتي .
آلية العمل :
-يعد المعلم حقيبة متكاملة تشمل تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل
- تحديد الوحدة الدراسية
- إعداد مهام لكل مجموعة .
- إعداد أسئلة تشمل كافة عناصر الوحدة .
- إمداد الطلاب بمصادر المعرفة المختلفة ( مواقع إنترنت ، كتب ، مجلات ، دوريات ، أدوات ... )
- تقوم المجموعة الأولى بتصميم عروض تقديمية ( بوربوينت ) .
- تقوم المجموعة الثانية بتصميم موقع ويب ( ويب بيج ) .
- تقوم المجموعة الثالثة بتصميم منشور ( ببلشر ) .
- تقوم كل مجموعة بعرض ما توصلت إليه من معلومات .
- يتم تقويم المجموعات عن طريق لجنة من الطلاب والمعلمين الزملاء على أساس المعلومات العلمية والأعمال المناطة إليهم .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق