استخدام طريقة المشروع في التعلم
الفصل الدراسي الثاني
الصف الثاني الثانوي
الوحدة الأولى ( قصة النفط )
إعداد المعلم / منصور على حسن
Using Project Method in Learning
Second Semester
Second Grade Secondary
Unit ( 1 ) The Story of Oil
Prepared by /
Mr. Mansour Ali Hassan
قصـــة النفــط
The Story of Oil
فكرة المشروع The Project Idea
إعداد خريطة جيولوجية توضح عينات الصخور التي تحتوي على النفط وكذلك إعداد مجسم لعمود التقطير التجزيئي يبين مشتقات النفط المختلفة
كيفية اختيار المشروع How To Choose the Project
تنبع فكرة اختيار هذا المشروع على وجه الخصوص من رغبة الطلاب في التعرف على العمود الفقري لاقتصاد المملكة (الذهب الأسود )
خطة المشروعThe Project Plan
الأهدافObjectives
v أن يعد الطلاب خريطة جيولوجية تبين أصل تكوين النفط
v أن يصمم الطلاب خريطة للملكة العربية السعودية يوضح عليها هم حقول النفط
v أن يقوم الطلاب بجمع صور من الانترنت تبين مراحل التنقيب ثم استخراج النفط ومن ثم نقله إلى مصفاة النفط
v أن يقوم الطلاب بزيارة ميدانية إلى شركة أرامكو السعودية للتعرف على المراحل المختلفة لتكرير النفط ومشاهدة مشتقاته وتوثيق ذلك بالصور وإعداد التقارير
v أن يقوم الطلاب بتصميم مجسم لعمود التقطير التجزيئي
v أن يقوم الطلاب بجمع وشراء منتجات مختلفة تحتوي على إحدى مشتقات البترول مثل إطارات السيارات والأقمشة وألعاب الأطفال والأثاث وغيره
عرض تقديمي يوضح الآتي :
A تقوم المجموعة الأولى بعمل خريطة جيولوجية
A تتولى المجموعة الثانية عمل خريطة بالصلصال عن حقول النفط
A مهمة المجموعة الثالثة جمع صور عن النفط ( التنقيب عنه واستخراجه )
A تقوم بإعداد زيارة إلى شركة أرامكو السعودية للتعرف على مراحل تكرير البترول
A تصميم مجسم لمصفاة البترول وهي مسئولية المجموعة الخامسة
A تقوم المجموعة السادسة والأخيرة بإحضار منتجات نفطية
دور المعلم :Teacher Role
v تزويد الطلاب بأسماء المواقع على شبكة الانترنت
v توزيع الأدوار بما يتناسب مع رغبات الطلاب وقدراتهم
v ملاحظة الطلاب أثناء تنفيذ المشروع والتأكد من أن كل مجموعة تؤدي العمل المنوط بها
v تحديد قائد لكل مجموعة لتسليم المهمات المطلوبة وتسليم المشروع المنفذ
الأدوات المستخدمة : Material Needed
ألواح فلين – ألواح خشبية – صلصال – جبس – قطع بلاستيكية – رمل – كاميرا – فيديو – بعض الأحجار الصغيرة – علب معدنية من الصفيح – مسدس غراء – ليات – أقلام ألوان – بطاقات ملصقة
_مواقع الانترنت
Alibaba.com
www.GulfTalent.com
www.interfax.com.ua
– كتاب الطالب
- مجلة أرامكو
الموافقات : Permissions Allowing
A موافقة إدارة المدرسة على استخدام طريقة المشروع في تعلم الوحدة المقررة
A موافقة أولياء الأمور على اشتراك الطلاب في عمل المشروع وتوفير الأدوات اللازمة لذلك
A موافقة خطية من مسئولي شركة أرامكو للقيام بالزيارة
الزمن :ِTime Allotted
أربع حصص ( أسبوع ) – الزيارة( يوم واحد( أي المجموع خمسة أيام
يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحسب قدراتهم الإبداعية
المجموعة الأولى :
يقوم طلاب هذه المجموعة بتصميم خريطة جيولوجية من الصلصال والجبس والرمل وبعض الأحجار الصغيرة لبيان مراحل تكون النفط
المجموعة الثانية :
مسئولة عن تنفيذ خريطة يوضح عليها آبار النفط والغاز الطبيعي في المملكة ويستخدم فيها أشكال البلاستيك والصلصال
المجموعة الثالثة :
يقوم طلابها بجمع صور من الإنترنت الموضحة في قائمة المصادر كما سيأتي بيانه
الصور يجب أن تبين مراحل ووسائل التنقيب عن النفط الخام في البر أو البحر واستخراجه ثم نقله إلى مصفاة التكرير
تقوم بإعداد زيارة إلى شركة أرامكو السعودية للتعرف على مراحل تكرير البترول وتوثيق ودعم الزيارة بالتقارير والصور واللقاءات المسجلة مع المسئولين والفنيين
المجموعة الخامسة :
ومهمتها تصميم مجسم لمصفاة النفط أي لعمود التقطير التجزيئي ويوضح طريقة عمله وأجزاءه وأيضاً أسماء المشتقات النفطية المختلفة
المجموعة السادسة :
تقوم بإحضار منتجات نفطية مختلفة وكذلك بعض المصنوعات البترولية وعرضها في معرض النشاط المدرسي تحت اسم ( التعلم بطريقة المشروع )
يتم تقييم المشروع بعرض أعمال المجموعات على بعضها بالتبادل كما يتم عرض أعمال ( مشروع الطلاب ) على مجموعة من المعلمين لتعبئة الاستمارة الآتية :
بنود التقييم | ممتاز | جيد جدا | جيد | مقبول | ضعيف | |
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق